الأحد، 11 أكتوبر 2015

تعريف المسند اليه }..











الشواهد:

1-قال الحق:{وراودته التي هو في بيتها عن نفسه}
الشرح:
* الصلة : التي  /  موقعها الإعرابي : فاعل وهي مسند إليه.
معنى التعريف بالصلة في قول الحق الإشارة إلى زيادة تقرير الغرض المسوق له الكلام , والغرض المسوق له الكلام هو تقرير نزاهة سيدنا يوسف عليه السلام وذكر امرأة العزيز بهذه الصلة المشيرة إلى كونه في بيتها مما يقرر هذا الغرض , فقد راودته امرأة هو في بيتها متمكنة منه في كل اوقاته من ليل نهار ولكنه عليه السلام استعصم وهذه غاية النزاهة , ولو قال : وراودته زليخا او امرأة العزيز لم تجد شيئاً من ذلك.
ثم إن في ذكر الصلة هنا ايضاً استهجان التصريح بالاسم المنسوب إليه هذا الفعل.


2- فإن الذي قد قيل ليس بلائط ٍ  ***   ولكنه قول امرئ بِى ماحل. 

الشرح:
يشير معنى التعريف بالصلة في هذا البيت إلى الاستهجان بذكر ما دلت عليه الصلة.
معنى قولة في : 
ليس بلائطٍ , ليس بلازم ولا لاحق.
الماحل , الذي يسعى بالنميمة.
أراد حسان ألا يذكر اتهام عائشة في الإفك استهجاناً لهذا القول واستبعاداً له. 
ثم ان الصلة في التعبير مكنته من ان يشير إشارة لطيفة في قولة : قيل , بالبناء للمجهول فأشار إلى أنه قول ساقط غير منسوب إلى عاقل يستحق أن يذكر. 


3- مهلاً هداك الذي أعطاك نافلة   ***   القرآن فيها مواعيظٌ وتفصيل 
الشرح:
في هذا البيت يكون فيه التعريف بالصلة قصداً إلى معاني فيها ذات اهمية في سياق الكلام.
هنا قال الشاعر : هداك الذي اعطاك .. ولم يقل هداك الله او هداك ربك لأن في الصلة حديثاً عن عطاء الله لمحمد صلى الله عليه وسلم  ففيه تكريم للنبي وتنويه بمقامه عند الله وفي ذلك إقرار مؤكد بنبوة النبي  , وإعلام بإسلام كعب ثم إن القران فيه مواعيظ وهداية وكأنه يذكره بما يدعوه إلى العفو عنه من ايات الله الداعية إلى الصفح وقبول الأسلام ممن جاء عائداً.


4-إن الذين ترونهم إخوانكم   ***   يشفي غليل صدورهم ان تصرعوا
الشرح:
هنا يكون التعريف بالصلة لتنبيه المخاطب على خطئه.
فقول الشاعر : الذين ترونهم إخوانكم , يشير إلى أنكم مخدوعون في هذا الحسبان حيث تظنون أنهم إخوانكم مع ان صدورهم تتوقد حقد عليكم , ولو قال الشاعر : أن القوم الفلاني يشفى غليل صدورهم .. لذهب هذا المعنى. 


5-قال الحق:{ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين}.
الشرح:
يكون التعريف بالصلة يشير إلى وجه بناء الخبر. 
يشير إلى ان الخبر من جنس النكال والعذاب وهذا واضح . 


6- قال الحق:{ان الذين سبقت لهم منا الحسنى اولئك عنها مبعدون}.
7- قال الحق:{ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة}.
8- قال الحق:{والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم}.
 نجد المبتدأ يحمل من المعاني ما يهئ النفس إلى الخبر حتى لتكاد تعرفه قبل النطق به ,وهذا لعمرك فن من الكلام جزل دقيق لا يهتدي اليه إلا فطن محدث ومنه في الشعر قول الفرزدق: 

9-إن الذي سمك السماء بنى لنا  ***  بيتاً دعائمه أعز وأطول
الشرح:
البيت من قصيدة يفتخر بها الفرزدق على جرير , وقوله الذي سمك السماء يشير إلى أن الخبر من نوع الرفعة والسمو وذلك واضح.
ويفهم من كلام السكاكى ان الصلة قد تكون مشيرة إلى وجه بناء الخبر كما قلنا , وقد تكون هذه الاشارة موحية بتحقيق الخبر حين تكون الصلة كالسبب له او الدليل عليه.


10-قال الحق:{وغشيهم من اليم ما غشيهم }.
11-قال الحق:{إذ يغشى السدرة ما يغشى }.
الشرح:
في هذه الايات تفيد الصلة معنى التفخيم والتهويل لما فيها من إبهام وغموض.
تفيد الصلة في قوله { وغشيهم من اليم ما غشيهم }ان الذي يغشيهم امر مبهم أمره في الهول والشدة , ومنه قوله { اذ يغشى السدرة ما يغشى }أي,تغشاها امور عظيمة مبهم امرها في الجلال والكثرة , قال الزمخشري : وقد علم بهذه العبارة ان ما  يغشاها من الخلائق الدالة على عظمة الله عز وجلاله اشياء لا يكتنهها النعت ولا يحيط بها الوصف.

*************

1- قال الحق:{وليس الذكر كالأنثى }.
الشرح:
يفيد غرض التعريف باللام هنا انها تكون إشارة إلى معهود بينك وبين مخاطبك.
اي :  ليس الذكر الذى طلبته امرأة عمران كالأنثى التى وهبت لها وكانت نذرت ما في بطنها لخدمة بيت المقدس , ولا يكون خادمه إلا ذكراً.

2-والخل كالماء يبدي لي ضمائره *** مع الصفا ويخفيها مع الكدر.
اراد جنس الخليل.

3- قال الحق:{ و إذا قيل لهم امنوا كما امن الناس }.
الشرح:
قد ترد اللام في الكلام الفصيح وهي تحمل المعنيين , فاللام في هذه الايه يصح ان تكون لام العهد , أي امنوا كما امن رسول الله ومن معه , ويصح ان تكون لام الجنس أي كما امن جنس الناس والجنسية هنا يتولد منها معنى لطيف لأنها تشير إلى انهم هم الناس الكاملون في الإنسانية فالذين امنوا هم جنس الناس ومعدن الإنسانية وما عداهم فليس منها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق